الولايات المتحدة ومصر تحتفلان بمرور 70 عاما على تأسيس برنامج الفولبرايت

الولايات المتحدة ومصر تحتفلان بمرور 70 عاما على تأسيس برنامج الفولبرايت
الاثنين, 22 مايو 2017 17:31

استضافت هيئة الفولبرايت في مصر في 21 مايو احتفالا بمناسبة مرور 70 عاما على إنشاء الهيئة، وتركزت المناقشات خلال الاحتفال على التوسع في برامج التبادل التعليمي بين مصر والولايات المتحدة.

 

وقد بدأ برنامج الفولبرايت الذي تموله الولايات المتحدة في أنحاء العالم في عام 1947 بمبادرة من السيناتور الراحل "وليام فولبرايت" والذي تصور أن يجلب برنامج الفولبرايت "المزيد من المعرفة والمزيد من المنطق والمزيد من التعاطف في ما يتعلق بالشئون الدولية". ومنذ عام 1949 حصل حوالي 6 آلاف مصري على منح من هيئة الفولبرايت للدراسة والسفر والبحث و 1000 دارس من الولايات المتحدة.

 

وهنأ سفير الولايات المتحدة ستيفن بيكروفت ووزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار العاملين ومجلس إدارة هيئة الفولبرايت بمناسبة ذكرى مرور 70 عاما على انشائها.  وأشار السفير بيكروفت إلى أن "التعليم هو من أعلى الأولويات الوطنية في مصر، كما هو الحال بالنسبة للولايات المتحدة، وتعتبر الفولبرايت في صميم العلاقة التعليمية بين مصر والولايات المتحدة، ونجد أن خريجي فولبرايت المصريين هم من الوزراء والعلماء والاقتصاديين والأطباء والمحامين والكتاب والفنانين وخبراء من كل المجالات تقريبا ".

 

وأشار السفير والوزير الى أن البلدين سيواصلان الشراكة من خلال لجنة فولبرايت، ومن خارجها أيضا، من أجل التوسع في الحوار الأكاديمي وفي البحث العلمى.