الرئيس السيسي يوجه كلمة ترحيبية في منتدى أفريقيا 2017

الرئيس السيسي يوجه كلمة ترحيبية في منتدى أفريقيا 2017
الخميس, 07 ديسمبر 2017 10:51

كتبت- نيفين ياسين وحنان عثمان:

 

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، كلمة ترحيبية بالوفود المشاركة فى مؤتمر الاستثمار من أجل تنمية مستدامة أفريقيا  2017، وذلك عبر الصفحة الرسمية للمؤتمر حيث رحب الرئيس بضيوف مصر في كلمته قائلا:

 

الأخوة الأفارقة، والأصدقاء الأعزاء من جميع أنحاء العالم إنه لمن دواعى سرورى البالغ أن أدعوكم للانضمام إلينا فى “منتدى أفريقيا 2017” والذى سيعقد فى شرم الشيخ من 7 إلى 9 ديسمبر 2017.

 

وفى ضوء التزام مصر بتعزيز التجارة والاستثمار بين البلدان الأفريقية، استضفنا منذ عامين إطلاق منطقة التجارة الحرة الثلاثية بين الكتل التجارية الأفريقية الثلاث، وهى الكوميسا، والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، والمجموعة الإنمائية للجنوب الأفريقى.

 

وأضاف الرئيس: “وكان توقيع اتفاق التجارة الحرة فى شرم الشيخ فى يونيو 2015 خطوة مهمة فى اتجاه إنشاء منطقة تجارة حرة قارية تشمل جميع الدول الأفريقية، وتهدف هذه المساعى فى المقام الأول إلى تيسير التجارة عبر القارة، ودعم الدول الأفريقية فى سعيها إلى تحقيق التنمية والازدهار، فضلا عن دفع جهود التكامل الإقليمى إلى الأمام”.

 

والجدير بالذكر أنه على الرغم من الرياح المعاكسة الاقتصادية العالمية المعاكسة، أثبتت الاقتصادات الأفريقية أنها قادرة على الصمود وتبقى من أكثر الوجهات جاذبية للاستثمار العالمى، ومع ذلك، لا تزال هناك

حاجة لمضاعفة جهودنا المشتركة لتعميق التعاون والتكامل الاقتصاديين من أجل تحقيق التنمية والتقدم الذى تتطلع إليه أممنا الأفريقية، وفى مصر، اعتمدنا مؤخرا إصلاحات مهمة لتحسين بيئة أعمالنا والقدرة التنافسية الشاملة للبلد.

 

ونحن فى خضم تنفيذ برنامج إنمائى شامل يهدف إلى معالجة الاختلالات الهيكلية، واستعادة الاستقرار الاقتصادى الكلى، والنهوض بالنمو وخلق فرص العمل، وبناء الصناعات القائمة على المعرفة. وعلى نفس المنوال، أطلقنا العديد من المشاريع الطموحة، بما فى ذلك إنشاء منطقة اقتصادية خاصة على طول قناة السويس، واحدة من أهم الممرات البحرية فى جميع أنحاء العالم. هذا بالإضافة إلى بناء عدد من المدن الجديدة، بما فى ذلك العاصمة الإدارية على مشارف القاهرة.

 

ونظرا لاقتناعنا القوى بالدور الحاسم للمرأة والشباب فى عملية التنمية الاقتصادية، فقد حددت مصر عام 2017 “سنة المرأة”. أن تعزيز دور المرأة فى مجتمعاتنا سيتيح لنا تحسين تنفيذ جدول أعمالنا الإنمائى. ولهذا السبب، سيكون تمكين المرأة جانبا هاما من برنامج منتدى أفريقيا لعام 2017 هذا العام، ومن ناحية أخرى، سيضمن “يوم رواد الأعمال الشباب” مشاركة الشباب وموقعهم المركزىفى برنامج المنتدى أيضا.

 

وإننى أتطلع إلى الترحيب بكم جميعا فى شرم الشيخ للمشاركة فى “منتدى أفريقيا 2017″ من 7 إلى 9 ديسمبر 2017”.

 

.