روشتة قيادة القارة عبر أفكار الشباب.. في أولى جلسات رواد الأعمال أفريقيا 2017

روشتة قيادة القارة عبر أفكار الشباب.. في أولى جلسات رواد الأعمال أفريقيا 2017
الخميس, 07 ديسمبر 2017 11:14

شرم الشيخ– نيفين ياسين وحنان عثمان:

 

كشفت أولى جلسات رواد الاعمال في مؤتمر أفريقيا 2017 عن امتلاك القارة الأفريقية قوة هائلة ممثلة في شبابها ودعى المشاركون في الجلسة إلى أهمية العمل على تنمية رواد الأعمال من الشباب وخاصة في المجالات التي تساعد في تحقيق التنمية المستدامة لدول القارة.

 

شهدت الجلسة عرض لعدد من نماذج الأعمال في القارة الأفريقية وأشار تونى اليميليو مؤسس ورئيس مؤسسة هايرز القابضة لدعم ريادة الأعمال عن تلقى المؤسسة في أول عام لعملها نحو 20 ألف طلب لدعم أعمال وفى العام التالى ارتفع الرقم إلى 45 ألف طلب ووصل في 2017 إلى90 ألف طلب.

 

وأشار تونى إلى انخفاض نسبة المشاركة النسائية لأقل من 39% وحدد عدة عوامل تساعد رواد الأعمال على التقدم والنمو أهمها عدم الالتفات إلى المعوقات والمحاولة

المستمرة بالإضافة إلى كسب ثقة الناس وضرورة الادخار، مؤكدا أن البدايات قد تكون صعبة ولكن النجاح ليس مستحيلا مؤكدا على ضرورة الاهتمام بالتميز والجودة والاستمرارية .

 

وقال إن القارة الافريقية تمتلك مقومات عديدة للنمو وقال: نحن يطلق علينا "الأسود" مشيرا الى ان شباب افريقيا قادر على العمل والنجاح وغزو العالم وأضاف : لا يجب بان نلقى اللوم على الناس لاستعمارنا لعقود طويلة خاصة بعد ان نضجنا وعلينا ان نمسك نحن بزمام الأمور الان . مؤكدا ان افريقيا لن يساعدها احد على التطور وعلينا ان نفعل هذا بانفسنا وطالب تونى قادة افريقيا والحكومات بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع الشباب على العمل الحر مؤكدا ان الحكومات تدرك ان رواد الاعمال الافريقية من العناصر الأساسية للنجاح ولكن الامر قد يستغرق بعض الوقت.